Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثانى من تفسير سورة الجن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 42
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثانى من تفسير سورة الجن   الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 7:46 am

وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا

يقول تعالى مخبرا عن الجن أنهم قالوا مخبرين عن أنفسهم " وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك " أي غير ذلك " كنا طرائق قددا " أي طرائق متعددة مختلفة وآراء متفرقة قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد " كنا طرائق قددا " أي منا المؤمن ومنا الكافر وقال أحمد بن سليمان النجاد في أماليه حدثنا الحسن بن أسلم بن سهل بحشل حدثنا علي بن سليمان هو أبو الشعثاء الحضرمي شيخ مسلم حدثنا أبو معاوية قال سمعت الأعمش يقول تروح إلينا جني فقلت له ما أحب الطعام إليكم ؟ فقال الأرز قال فأتيناهم به فجعلت أرى اللقم ترفع ولا أرى أحدا فقلت فيكم من هذه الأهواء التي فينا ؟ قال نعم فقلت فما الرافضة فيكم ؟ قال شرنا. عرضت هذا الإسناد على شيخنا الحافظ أبي الحجاج المزي فقال هذا إسناد صحيح إلى الأعمش . ذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة العباس بن أحمد الدمشقي قال سمعت بعض الجن وأنا في منزل لي بالليل ينشد : قلوب براها الحب حتى تعلقت مذاهبها في كل غرب وشارق تهيم بحب الله والله ربها معلقة بالله دون الخلائق .


وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا

أي نعلم أن قدرة الله حاكمة علينا وأنا لا نعجزه في الأرض ولو أمعنا في الهرب فإنه علينا قادر لا يعجزه أحد منا .


وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا

" وأنا لما سمعنا الهدى آمنا به " يفتخرون بذلك وهو مفخر لهم وشرف رفيع وصفة حسنة وقولهم " فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا " قال ابن عباس وقتادة وغيرهما فلا يخاف أن ينقص من حسناته أو يحمل عليه غير سيئاته كما قال تعالى " فلا يخاف ظلما ولا هضما " .


وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا

" وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون " أي منا المسلم ومنا القاسط وهو الجائر عن الحق الناكب عنه بخلاف المقسط فإنه العادل " فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا " أي طلبوا لأنفسهم النجاة .


وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا

أي وقود تسعر بهم .


وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً

اختلف المفسرون في معنى هذا على قولين " أحدهما " وأن لو استقام القاسطون على طريقة الإسلام وعدلوا إليها واستمروا عليها " لأسقيناهم ماء غدقا " أي كثيرا والمراد بذلك سعة الرزق كقوله تعالى " ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم " وكقوله تعالى " ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض


لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا

قوله " لنفتنهم فيه " أي لنختبرهم كما قال مالك عن زيد بن أسلم لنفتنهم لنبتليهم من يستمر على الهداية ممن يرتد إلى الغواية " ذكر من قال بهذا القول " قال العوفي عن ابن عباس " وأن لو استقاموا على الطريقة " يعني بالاستقامة الطاعة وقال مجاهد " وأن لو استقاموا على الطريقة " قال الإسلام وكذا قال سعيد بن جبير وسعيد بن المسيب وعطاء والسدي ومحمد بن كعب القرظي وقال قتادة " وأن لو استقاموا على الطريقة " يقول لو آمنوا كلهم لأوسعنا عليهم من الدنيا وقال مجاهد " وأن لو استقاموا على الطريقة " أي طريقة الحق وكذا قال الضحاك واستشهد على ذلك بالآيتين اللتين ذكرناهما وكل هؤلاء أو أكثرهم قالوا في قوله " لنفتنهم فيه " أي لنبتليهم به . وقال مقاتل نزلت في كفار قريش حين منعوا المطر سبع سنين . " والقول الثاني " " وأن لو استقاموا على الطريقة " الضلالة " لأسقيناهم ماء غدقا " أي لأوسعنا عليهم الرزق استدراجا كما قال تعالى " فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون " وكقوله " أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون " وهذا قول أبي مجلز لاحق بن حميد فإنه قال في قوله تعالى " وأن لو استقاموا على الطريقة " أي طريقة الضلالة رواه ابن جرير وابن أبي حاتم وحكاه البغوي عن الربيع بن أنس وزيد بن أسلم والكلبي وابن كيسان وله اتجاه وتأييد بقوله لنفتنهم فيه . وقوله تعالى " ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا " أي عذابا مشقا شديدا موجعا مؤلما قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وقتادة وابن زيد " عذابا صعدا " أي مشقة لا راحة معها وعن ابن عباس جبل في جهنم وعن سعيد بن جبير بئر فيها


وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا

يقول تعالى آمرا عباده أن يوحدوه في محال عبادته ولا يدعى معه أحد ولا يشرك به كما قال قتادة في قوله تعالى " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " قال كانت اليهود والنصارى إذا دخلوا كنائسهم وبيعهم أشركوا بالله فأمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يوحدوه وحده وقال ابن أبي حاتم ذكر علي بن الحسين حدثنا إسماعيل بن بنت السدي أخبرنا رجل سماه عن السدي عن أبي مالك أو أبي صالح عن ابن عباس في قوله " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " قال لم يكن يوم نزلت هذه الآية في الأرض مسجد إلا المسجد الحرام ومسجد إيليا بيت المقدس وقال الأعمش قالت الجن يا رسول الله ائذن لنا فنشهد معك الصلوات في مسجدك فأنزل الله تعالى " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " يقول صلوا لا تخالطوا الناس . وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا مهران حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن محمود عن سعيد بن جبير " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " قال : قالت الجن للنبي صلى الله عليه وسلم كيف لنا أن نأتي المسجد ونحن ناءون ؟ أي بعيدون عنك وكيف نشهد الصلاة ونحن ناءون عنك ؟ فنزلت " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " وقال سفيان عن خصيف عن عكرمة نزلت في المساجد كلها وقال سعيد بن جبير نزلت في أعضاء السجود أي هي لله فلا تسجدوا بها لغيره وذكروا عند هذا القول الحديث الصحيح من رواية عبد الله بن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة - أشار بيده إلى أنفه - واليدين والركبتين وأطراف القدمين " .


وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا

قال العوفي عن ابن عباس يقول لما سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يتلو القرآن كادوا يركبونه من الحرص لما سمعوه يتلو القرآن ودنوا منه فلم يعلم بهم حتى أتاه الرسول فجعل يقرئه " قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن " يستمعون القرآن هذا قول وهو مروي عن الزبير بن العوام رضي الله عنه وقال ابن جرير حدثني محمد بن معمر حدثنا ابن هشام عن أبي عوانة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال الجن لقومهم " لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا " قال لما رأوه يصلي وأصحابه يركعون بركوعه ويسجدون بسجوده قال عجبوا من طواعية أصحابه له قال فقالوا لقومهم " لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا " وهذا قول ثان وهو مروي عن سعيد بن جبير أيضا وقال الحسن لما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا إله إلا الله ويدعو الناس إلى ربهم كادت العرب تلبد عليه جميعا وقال قتادة في قوله " وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا " قال تلبدت الإنس والجن على هذا الأمر ليطفئوه فأبى الله إلا أن ينصره ويمضيه ويظهره على من ناوأه .


قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا
هذا قول ثالث وهو مروي عن ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وقول ابن زيد وهو اختيار ابن جرير وهو الأظهر لقوله بعده " قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا " أي قال لهم الرسول لما آذوه وخالفوه وكذبوه وتظاهروا عليه ليبطلوا ما جاء به من الحق واجتمعوا على عدوانه " إنما أدعو ربي " أي إنما أعبد ربي وحده لا شريك له وأستجير به وأتوكل عليه " ولا أشرك به أحدا "


قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا

أي إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي وعبد من عباد الله ليس إلي من الأمر شيء في هدايتكم ولا غوايتكم بل المرجع في ذلك كله إلى الله عز وجل .

قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا

أخبر عن نفسه أيضا أنه لا يجيره من الله أحد أي لو عصيته فإنه لا يقدر أحد على إنقاذي من عذابه " ولن أجد من دونه ملتحدا " قال مجاهد وقتادة والسدي لا ملجأ وقال قتادة أيضا " قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا " أي لا نصير ولا ملجأ وفي رواية لا ولي ولا موئل .



إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

قوله تعالى " إلا بلاغا من الله ورسالاته " قال بعضهم هو مستثنى من قوله " قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا. . إلا بلاغا " ويحتمل أن يكون استثناء من قوله " لن يجيرني من الله أحد " أي لا يجيرني منه ويخلصني إلا إبلاغي الرسالة التي أوجب أداءها علي كما قال تعالى " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس " . وقوله تعالى " ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا " أي أنا أبلغكم رسالة الله فمن يعص بعد ذلك فله جزاء على ذلك نار جهنم خالدين فيها أبدا أي لا محيد لهم عنها ولا خروج لهم منها .


حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا

أي حتى إذا رأى هؤلاء المشركين من الجن والإنس ما يوعدون يوم القيامة فسيعلمون يومئذ من أضعف ناصرا وأقل عددا هم أم المؤمنون الموحدون لله تعالى ؟ أي بل المشركون لا ناصر وهم بالكلية وهم أقل عددا من جنود الله عز وجل .



قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا

يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقول للناس إنه لا علم له بوقت الساعة ولا يدري أقريب وقتها أم بعيد " قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمدا " أي مدة طويلة وفي هذه الآية الكريمة دليل على أن الحديث الذي يتداوله كثير من الجهلة من أنه عليه الصلاة والسلام لا يؤلف تحت الأرض كذب لا أصل له ولم نره في شيء من الكتب وقد كان صلى الله عليه وسلم يسأل عن وقت الساعة فلا يجيب عنها ولما تبدى له جبريل في صورة أعرابي كان قيما سأله أن قال يا محمد فأخبرني عن الساعة ؟ قال " ما المسئول عنها بأعلم من السائل " ولما ناداه ذلك الأعرابي بصوت جهوري فقال يا محمد متى الساعة ؟ " ويحك إنها كائنة فما أعددت لها ؟ " قال أما إني لم أعد لها كثير صلاة ولا صيام ولكني أحب الله ورسوله قال " فأنت مع من أحببت " قال أنس فما فرح المسلمون بشيء فرحهم بهذا الحديث وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا محمد بن مضاء حدثنا محمد بن جبير حدثني أبو بكر بن أبي مريم عن عطاء بن أبي رباح عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " يا بني آدم إن كنتم تعقلون فعدوا أنفسكم من الموتى والذي نفسي بيده إنما توعدون لآت " وقد قال أبو داود في آخر كتاب الملاحم حدثنا موسى بن سهل حدثنا حجاج بن إبراهيم حدثنا ابن وهب حدثني معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن أبي ثعلبة الخشني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لن تعجز الله هذه الأمة من نصف يوم " قيل لسعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " إني لأرجو أن لا تعجز أمتي عند ربها أن يؤخرهم نصف يوم " قيل لسعد وكم نصف يوم ؟ قال " خمسمائة عام " انفرد به أبو داود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moonstone
[ مــرآقـبـه عـامـه ]
[ مــرآقـبـه عـامـه ]
moonstone


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1727
العمر : 42
البلد : القاهره
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من تفسير سورة الجن   الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:45 pm

الله الله الله

انا بعشق السوره دى

ربنا يكرمك ويسعدك جولدن ميرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 42
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من تفسير سورة الجن   الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 2:27 pm

يارب يا ميسو

ميرسى جدا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريقه المنتدي
[ حـمـاقــآوي جديــد ]
[ حـمـاقــآوي جديــد ]
ريقه المنتدي


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 32
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من تفسير سورة الجن   الجزء الثانى من تفسير سورة الجن Emptyالسبت يونيو 26, 2010 1:00 pm

الله جميله اووووووووووووووي و طبعا كل صور القران جميله بس انا بحب الصوره دي اوووي ميرسي لك و مشكووووووووووووووووووووووور جزاك الله كل خير يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثانى من تفسير سورة الجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثانى من تفسير سورة القلم
» تفسير سورة مريم الجزء الثانى
» سورة الجن الجزء الاول
» الجزء الثانى من تفسير سوره الانسان
» تفسير سورة نوح الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohamed Hamaki's Forum :: General :: Islamic Corner-
انتقل الى: