Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخر تفسير سورة الطلاق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 42
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

اخر تفسير سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: اخر تفسير سورة الطلاق   اخر تفسير سورة الطلاق Emptyالجمعة ديسمبر 04, 2009 5:14 am

لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا
وقوله تعالى" لينفق ذو سعة من سعته " أي لينفق على المولود والده أو وليه بحسب قدرته " ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها " كقوله تعالى " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " روى ابن جرير ثنا ابن حميد ثنا حكام عن أبي سنان قال سأل عمر بن الخطاب عن أبي عبيدة فقيل إنه يلبس الغليظ من الثياب ويأكل أخشن الطعام فبعث إليه بألف دينار وقال للرسول انظر ما يصنع بها إذا هو أخذها ؟ فما لبث أن لبس اللين من الثياب وأكل أطيب الطعام فجاءه الرسول فأخبره فقال رحمه الله تعالى تأول هذه الآية" لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله " وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير ثنا هاشم بن يزيد الطبراني ثنا محمد بن إسماعيل بن عياش أخبرني أبي أخبرني ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد بن أبي مالك الأشعري واسمه الحارث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاثة نفر كان لأحدهم عشرة دنانير فتصدق منها بدينار وكان لآخر عشر أواق فتصدق منها بأوقية وكان لآخر مائة أوقية فتصدق منها بعشر أواق - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هم في الأجر سواء كل قد تصدق بعشر ماله " قال الله تعالى " لينفق ذو سعة من سعته " هذا حديث غريب من هذا الوجه . وقوله تعالى " سيجعل الله بعد عسر يسرا " وعد منه تعالى ووعده حق لا يخلفه وهذه كقوله تعالى " فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا " وقد روى الإمام أحمد حديثا يحسن أن نذكره ههنا فقال حدثنا هاشم بن القاسم ثنا عبد الحميد بن بهرام ثنا شهر بن حوشب قال : قال أبو هريرة بينما رجل وامرأة له في السلف الخالي لا يقدران على شيء فجاء الرجل من سفره فدخل على امرأته جائعا قد أصابته مسغبة شديدة فقال لامرأته عندك شيء ؟ قالت نعم أبشر أتانا رزق الله فاستحثها فقال ويحك ابتغي إن كان عندك شيء قالت نعم هنيهة ترجو رحمة الله حتى إذا طال عليه الطول قال ويحك قومي فابتغي إن كان عندك شيء فأتيني به فإني قد بلغت وجهدت فقالت نعم الآن نفتح التنور فلا تعجل فلما أن سكت عنها ساعة وتحينت أن يقول لها قالت من عند نفسها لو قمت فنظرت إلى تنوري فقامت فنظرت إلى تنورها ملآن من جنوب الغنم ورحييها تطحنان فقامت إلى الرحى فنفضتها واستخرجت ما في تنورها من جنوب الغنم قال أبو هريرة فوالذي نفس أبي القاسم بيده هو قول محمد صلى الله عليه وسلم" لو أخذت ما في رحييها ولم تنفضها لطحنتا إلى يوم القيامة " وقال في موضع آخر حدثنا أبو عامر حدثنا أبو بكر عن هشام عن محمد وهو ابن سيرين عن أبي هريرة قال دخل رجل على أهله فلما رأى ما بهم من الحاجة خرج إلى البرية فلما رأت امرأته قامت إلى الرحى فوضعتها وإلى التنور فسجرته ثم قالت اللهم ارزقنا فنظرت فإذا الجفنة قد امتلأت قال وذهبت إلى التنور فوجدته ممتلئا قال فرجع الزوج فقال أصبتم بعدي شيئا قالت امرأته نعم من ربنا فأم إلى الرحى فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أما إنه لو لم ترفعها لم تزل تدور إلى يوم القيامة "


فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا

" فذاقت وبال أمرها " أي غب مخالفتها وندموا حيث لا ينفعهم الندم " وكان عاقبة أمرها خسرا أعد الله لهم عذابا شديدا " أي في الدار الآخرة مع ما عجل لهم من العذاب في الدنيا ثم قال تعالى بعدما قص من خبر هؤلاء


أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ

" فاتقوا الله يا أولي الألباب " أي الأفهام المستقيمة لا تكونوا مثلهم فيصيبكم ما أصابهم يا أولي الألباب" الذين آمنوا " أي صدقوا بالله ورسوله " قد أنزل الله إليكم ذكرا " يعني القرآن كقوله تعالى" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ".


رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا

وقوله تعالى " رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات " قال بعضهم رسولا منصوب على أنه بدل اشتمال وملابسة لأن الرسول هو الذي بلغ الذكر . وقال ابن جرير : الصواب أن الرسول ترجمة عن الذكر يعني تفسير له ولهذا قال تعالى" رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات " أي في حال كونها بينة واضحة جلية " ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلى النور " كقوله تعالى " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور " وقال تعالى " الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور " أي من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الإيمان والعلم وقد سمى الله تعالى الوحي الذي أنزله نورا لما يحصل به من الهدى كما سماه روحا لما يحصل به من حياة القلوب فقال تعالى " وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم " وقوله تعالى " ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا "


اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا

يقول تعالى مخبرا عن قدرته التامة وسلطانه العظيم ليكون ذلك باعثا على تعظيم ما شرع من الدين القويم" الله الذي خلق سبع سماوات " كقوله تعالى إخبارا عن نوح أنه قال لقومه " ألم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا " وقوله تعالى " تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن " . وقوله تعالى " ومن الأرض مثلهن " أي سبعا أيضا كما ثبت في الصحيحين " من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين " وفي صحيح البخاري " خسف به إلى سبع أرضين " وقد ذكرت طرقه وألفاظه وعزوه في أول البداية والنهاية عند ذكر خلق الأرض ولله الحمد والمنة . ومن حمل ذلك على سبعة أقاليم فقد أبعد النجعة وأغرق في النزع وخالف القرآن والحديث بلا مستند , وقد تقدم في سورة الحديد عند قوله تعالى " هو الأول والآخر والظاهر والباطن" ذكر الأرضين السبع وبعد ما بينهن وكثافة كل واحدة منهن خمسمائة عام وهكذا قال ابن مسعود وغيره وكذا في الحديث الآخر " ما السماوات السبع وما فيهن وما بينهن والأرضون السبع وما فيهن وما بينهن في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة " . وقال ابن جرير ثنا عمرو بن علي ثنا وكيع ثنا الأعمش عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عباس في قوله تعالى " سبع سماوات ومن الأرض مثلهن " قال لو حدثتكم بتفسيرها لكفرتم وكفركم تكذيبكم بها وحدثنا ابن حميد ثنا يعقوب بن عبد الله بن سعد القمي الأشعري عن جعفر بن أبي المغيرة الخزاعي عن سعيد بن جبير قال : قال رجل لابن عباس " الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن " الآية فقال ابن عباس ما يؤمنك إن أخبرتك بها فتكفر . وقال ابن جرير ثنا عمرو بن علي ومحمد بن المثنى قالا ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي الضحى عن ابن عباس في هذه الآية " الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن" قال عمرو قال في كل أرض مثل إبراهيم ونحو ما على الأرض من الخلق . وقال ابن المثنى في حديثه في كل سماء إبراهيم وروى البيهقي في كتاب الأسماء والصفات هذا الأثر عن ابن عباس بأبسط من هذا فقال أنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أحمد بن يعقوب ثنا عبيد بن غنام النخعي أنا علي بن حكيم ثنا شريك عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس قال " الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن" قال سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدم ونوح كنوح وإبراهيم كإبراهيم وعيسى كعيسى. ثم رواه البيهقي من حديث شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي الضحى عن ابن عباس في قول الله عز وجل " الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن" قال في كل أرض نحو إبراهيم عليه السلام ثم قال البيهقي إسناد هذا عن ابن عباس صحيح وهو شاذ بمرة لا أعلم لأبي الضحى عليه متابعا والله أعلم قال الإمام أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا القرشي في كتابه التفكر والاعتبار حدثني إسحاق بن حاتم المدائني ثنا يحيى بن سليمان عن عثمان بن أبي دهرس قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى إلى أصحابه وهم سكوت لا يتكلمون فقال " ما لكم لا تتكلمون ؟ " فقالوا نتفكر في خلق الله عز وجل قال " فكذلك فافعلوا تفكروا في خلق الله ولا تتفكروا فيه فإن بهذا المغرب أرضا بيضاء نورها بياضها - أو قال بياضها نورها - مسيرة الشمس أربعين يوما بها خلق من خلق الله تعالى لم يعصوا الله طرفة عين قط " قالوا فأين الشيطان عنهم ؟ قال " ما يدرون خلق الشيطان أم لم يخلق ؟ " قالوا أمن ولد آدم ؟ قال " لا يدرون خلق آدم أم لم يخلق ؟ " وهذا حديث مرسل وهو منكر جدا وعثمان بن أبي دهرس ذكره ابن أبي حاتم في كتابه فقال روى عن رجل من آل الحكم بن أبي العاص وعنه سفيان بن عيينة ويحيى بن سليم الطائفي وابن المبارك سمعت أبي يقول ذلك . آخر تفسير سورة الطلاق ولله الحمد والمنة


كان هذا تفسير سورة الطلاق للامام ابن كثير الدمشقى رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moonstone
[ مــرآقـبـه عـامـه ]
[ مــرآقـبـه عـامـه ]
moonstone


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1727
العمر : 42
البلد : القاهره
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

اخر تفسير سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخر تفسير سورة الطلاق   اخر تفسير سورة الطلاق Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 3:05 am

اخر تفسير سورة الطلاق 392652
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 42
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

اخر تفسير سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخر تفسير سورة الطلاق   اخر تفسير سورة الطلاق Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 4:24 am

اللهم امين ميرسى ميسو على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما الاحلام
[ مشرفة قسم الألعاب والترفيه ]
[ مشرفة قسم الألعاب والترفيه ]
سما الاحلام


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2008
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

اخر تفسير سورة الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخر تفسير سورة الطلاق   اخر تفسير سورة الطلاق Emptyالسبت فبراير 13, 2010 2:32 pm

ربنا يجازيك خير ع التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخر تفسير سورة الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الطلاق الجزء الاول
» تفسير سورة ق
» اخر تفسير سورة الملك
» تفسير سورة النازعات (1)
» تفسير سورة النازعات (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohamed Hamaki's Forum :: General :: Islamic Corner-
انتقل الى: