Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم

اذهب الى الأسفل 
+2
big king
golden_tiger
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالأربعاء سبتمبر 10, 2008 2:00 pm

اخرج البخاري و مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال :( كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب ) .

وفي رواية للبخاري : ( ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان ، غير مريم وابنها . . . . . . ) ، وفي رواية مسلم : ( ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخاً من نخسة الشيطان إلا ابن مريم وأمه ) .

وقد تعرض هذا الحديث للانتقاد من قبل البعض قديماً وحديثاً ، حيث نسجوا حوله العديد من الشبه والشكوك التي توجب رده وعدم قبوله بزعمهم ، فادعى " أبو رية " بأنه من الإسرائيليات لأنه يقتضي تفضيل نبي الله عيسى على نبينا محمد عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه ، ولذلك اتكأ عليه بعض القسس من النصارى لإثبات عقيدة من عقائدهم الزائفة .

كما أنه يقتضي أن الشيطان قد يسلط على الأنبياء والرسل حتى أولي العزم منهم ، وعليه يكون نبينا - صلى الله عليه وسلم - ممّن طعن الشيطان في جنبيه ، كما أنه قد يسلط على غيرهم من عباد الله المخلصين ، وهو ما ينفيه القرآن صراحة ، وذلك في قوله تعالى : {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان }( الحجر42) ، وقوله :{إلا عبادك منهم المخلصين }(الحجر 40) .

ثم ما هو سر اختصاص عيسى عليه السلام وأمه بهذه الفضيلة دون سائر الناس حتى الأنبياء ، وقد استدل " أبو رية " على ذلك بكلام نقله عن الزمخشري ، و الرازي .

مع أن الحديث صحيح رواية ودراية ، أما من حيث النقل والسند فالحديث أخرجه البخاري و مسلم وغيرهما من أئمة الحديث ، وتلقته الأمة بالقبول ، ولم يعرف من طعن فيه من أئمة هذا الشأن ، وأما من حيث المتن والمعنى فليس في متنه أي معنى يدعو إلى رده أو التوقف فيه ، كل ما هنالك أنه وُجد من توهم معنى فاسداً بحسب فهمه فبادر إلى إنكاره أو التوقف في صحة الحديث ومن هؤلاء القاضي عبد الجبار المعتزلي ، و الزمخشري وإن كان الثاني تردد في صحة الحديث وحاول تأويله فقال : " إن صح هذا الحديث ، فمعناه أن كل مولود يطمع الشيطان في إغوائه إلا مريم وابنها ، فإنهما كانا معصومين ، وكذلك من كان في صفتهما ، لقوله تعالى : { إلا عبادك منهم المخلصين} ، واستهلال الصبي صارخاً من مس الشيطان ، تخييل لطمعه فيه ، كأنه يمسه ويضرب بيده عليه ، ويقول هذا ممن أغويه ، وأما صفة النخس كما يتوهمه أهل الحشو فلا ، ولو ملك إبليس على الناس نخسهم لامتلأت الدنيا صراخاً " أهـ .

وأهل العلم أجروا الحديث على ظاهره ، وقالوا بحقيقته ، وأن إبليس مُمَكَّنٌ من مس كل مولود عند ولادته ، وأنه حاول ذلك مع مريم وابنها فلم يمكن منهما استجابة لدعاء أم مريم حين قالت : {وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }(آل عمران:36) .

وليس في إثبات هذه الخصوصية لعيسى وغيره ما يعود بالنقص على بقية الأنبياء ، ولا ما يقتضي تفضيله عليهم ، لأن الفضل الذي يعدُّ كمالاً تاماً للإنسان ، هو ما كـان بسعيه واجتهاده ، ومن هنا كان فضل الخليلين إبراهيم و محمد عليهما وعلى سائر الأنبياء الصلاة والسلام ، وأما طعن الشيطان بيده فليس من شأنه أن يثاب العبد على سلامته منه ، ولا أن يعاقب على وقوعه له ، وعلى التسليم بأن هذه فضيلة لعيسى عليه السلام فنحن جميعاً نقر بأن المفضول قد يكون فيه من الخصائص والمزايا ما ليس للفاضل ، ولا يؤثر ذلك في أفضليته .

وأما إذا قلنا بأن الكلام هنا ليس على عمومه ، وأن المتكلم غير داخل في عموم كلامه - كما قال جمع من العلماء منهم الألوسي في تفسيره – فيكون نبينا عليه الصلاة والسلام ممن لم يمسه الشيطان أيضاً ، وقد اختار القاضي عياض - كما نقله عنه النووي - : أن جميع الأنبياء يتشاركون في هذه الخصيصة .

وأياً ما كان الأمر فليس في الحديث أبداً ما يقتضي تفضيل عيسى عليه السلام على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم – تفضيلاً مطلقاً ، وكون بعض القسس والرهبان اتكأوا على الحديث في إثبات عقيدة من عقائدهم الزائفة ، فلا يعود ذلك على الحديث بالبطلان أو الرد ، والتبعة واللوم إنما تقع على من حرَّف الحديث عن مواضعه ، وحمله على غير محامله الصحيحة .

ونحن عندما نقول بظاهر الحديث ينبغي أن نفرق بين المس وبين الإغواء والإضلال ، فلا يلزم من وقوع المس والنخس إضلال الممسوس وإغواؤه حتى يقال إن الحديث معارض لقوله تعالى : {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان }( الحجر42) ، وقوله :{إلا عبادك منهم المخلصين }(الحجر 40) ، لأنه يفيد عدم تسلط الشيطان على الأنبياء والمُخْلَصين .

فإن الآية إنما تدل على عدم تسلطه عليهم بالإغواء والإضلال الدائم ، ومع ذلك فقد يسلط على بعضهم بإغواء عارض ، أو إلحاق ضرر لا يؤثر على الدين ، وكم تعرض الشيطان للأنبياء والأولياء بأنواع الإفساد والأذية .

وماذا يقول هذا المنكر فيما أثبته الله في كتابه عن نبي الله موسى عليه السلام وقوله بعد أن قتل القبطي : {قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين * قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم }( القصص 15-16 ) ، ومن قبله أيوب حين نادى ربه {أني مسني الشيطان بنصب وعذاب }( صّ 41) ، وقول الله تعالى لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- : {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين * وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم * إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون }( الأعراف199 – 201) .

ونبينا عليه الصلاة والسلام عرض له الشيطان ليقطع صلاته فأمكنه الله منه ، فرده الله خاسئاً كما في الصحيح ، وأخبر أنه ما منا من أحد إلا وقد وُكِّل به قرينه من الجن ، حتى هو نفسه - صلى الله عليه وسلم- إلا أن الله أعانه عليه فأسلم ، على رواية الرفع بمعنى : " أسلم من شره وفتنته " ، وعلى رواية الفتح بمعنى : " أنه دخل في الإسلام " ، وهما روايتان مشهورتان .

والمقصود أن القرآن والسنة أثبت شيئاً من تعرض الشيطان للأنبياء والمخلصين بأنواع الأذى وأما الزيغ والإضلال فقد عصمهم الله منه .

ولا يلزم أن تمتلئ الدنيا صراخاً ونحيبا - كما توهم الزمخشري - لأن الحديث إنما جعل ذلك عند الولادة فحسب ولم يجعله مستمراً مدى الحياة ، والتجربة والمشاهدة خير حكم وبرهان ، فما من مولود إلا ويستهل صارخاً وباكياً تصديقاً لهذا الحديث ، وإنكار ذلك مكابرة .

فعلم من ذلك أنه لا إشكال أبداً حول الحديث لا من حيث النقل والسند ، ولا من حيث المتن والمعنى ، وأن الإشكال إنما أتى من الفهم السقيم ، والرأي غير المستقيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
big king
[ ملـكـ معجبين حمآقي ]
[ ملـكـ معجبين حمآقي ]
big king


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 946
العمر : 32
البلد : ام الدنيا
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2008 9:41 pm

شكرا علي التوبيك الحطير ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamaky.in-goo.net/forum.htm
masy
[ مشرفة قسم إلتسليه وألنكت ]
[ مشرفة قسم إلتسليه وألنكت ]
masy


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 4097
العمر : 30
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالسبت سبتمبر 13, 2008 5:26 am

مرسي جدا على الموضوع الراااااااااائع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالأحد سبتمبر 14, 2008 4:30 am

ميرسى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالأحد سبتمبر 14, 2008 4:30 am

ميرسى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmad
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
Ahmad


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2972
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالأحد سبتمبر 14, 2008 1:00 pm

جزاك الله خيرا

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7ama2y.yoo7.com
تاجر الغرام
[ عضو يحمل إنذار لمخالفة القوانين ]
[ عضو يحمل إنذار لمخالفة القوانين ]
تاجر الغرام


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 38
العمر : 32
البلد : EGYPT
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالإثنين سبتمبر 15, 2008 3:38 am

ثانكس على التوبيك الفظيع دا


مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
Admin


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2982
العمر : 34
البلد : في المنتدى
تاريخ التسجيل : 24/12/2006

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالإثنين سبتمبر 15, 2008 4:06 am

الف شكر على التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ama2y.yoo7.com
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم   حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 12:15 pm

ميرسى جدا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث طعن الشيطان في جنب ابن آدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء يكرهه الشيطان
» ياترى الشيطان عندمـــاعصى ربه من كان شيطانه
» الشيطان يوحى إلى محمد صلى الله عليه وسلم
» حديث: { لا تغضب }
» حديث ما يستحب من الاضاحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohamed Hamaki's Forum :: General :: Islamic Corner-
انتقل الى: