golden_tiger [ إدارهـــ ]
الجنس : عدد الرسائل : 8141 العمر : 43 البلد : egypt تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: ''ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:28 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا إن المؤمن خلق مفتنا توابا نساء ؛ إذا ذكر ذكر صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في السلسلة الصحيحة (5/ برقم 2276) معنى الحديث : قال الشيخ المناوي في فيض القدير - (ج 5 / ص 626) (ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة) أي الحين بعد الحين والساعة بعد الساعة يقال لقيته فينة والفينة وهو ما يتعاقب عليه التعريفان العلمي والكلامي ذكره الزمخشري قال : وله ذنب صفة والواو مؤكدة ومحل الصفة مرفوع محمول على محل الجار والمجرور لأنك لا تقول ما من أحد في الدار إلا كريم كما لا تقول إلا عبد الله ولكنك ترفعهما على المحل (أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه أبدا حتى يفارق الدنيا إن المؤمن خلق مفتنا) بالتشديد أي ممتحنا يمتحنه الله بالبلاء والذنوب مرة بعد أخرى والمفتن الممتحن الذي فتن كثيرا (توابا نسيا إذا ذكر ذكر) أي يتوب ثم ينسى فيعود ثم يتذكر فيتوب هكذا يقال فتنه يفتنه إذا امتحنه وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختيار للمكروه ثم كثر حتى استعمل بمعنى الإثم والكفر ثم ذكره الطيبي وجاء في سلسلة الهدى والنور 817:
السائل :إذا كان لديك وقتا (؟)الحديث .." ما من عبد مؤمن إلا كذا "ورد كلمة إنه نسيا المعنى اللي بينسى وكأني أنه هذا والله أعلم ما ترتاح له النفس شرط النسيان أن يكون هناك وإلا يخرج الأمر عن أن الإنسان يقيم على هذه المعصية مع سبق الإصرار هل يشترط في هذا الحديث أن الإنسان مفتون ثم إن استغفر ثم ينسى وهل النسيان شرط وهل هذا لا يتناقض مع أنه يقيم على هذا الأمر حتى مماته ؟ الشيخ : قبل أن أعيد النظر إلى نص الحديث يبدو لي أن النسيان هنا ليس بمعنى نسيان الذهن وإنما هو بمعنى ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال ربي لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها أي تركت العمل بها هكذا يبدو لي قبل أن أعيد النظر في نص الحديث وليس مقصود نسيان (الذهن) فهو يقول هنا ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا . جملة مستأنفة الآن حتى يمكن أن تكون قطعة مستقلة عن الحديث "إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسيا" يعني يترك القيام بما يجب عليه وإذا ذكر ذكر الآن هذه الزيادة تقلب الموضوع الفهم السابق إلى أن المقصود هو النسيان العادي المقصود هو النسيان العادي حينئذ إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسيا يعني ينسى أن يتوب فإذا ذكر ووعظ و و إلى آخره تذكر وتاب ورجع إلى الله السائل : كيف نربطه الآن بصدر الحديث الشيخ : سبق الجواب هذه الجملة كأنها مستقلة ليس لها ارتباط بما سبق السائل : هي معليش .. بداية الحديث نعود ونقرأه مرة أخرى الشيخ : مامن عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا السائل :كلمة ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه لا يعني أنه تركه ثم تاب ثم نسي الشيخ لا,لا لذلك أنا بقول هذه الجملة الوسطى وهو قوله عليه السلام أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا ليس للفقرة الأخيرة علاقة بما سبق إن المؤمن أي المؤمن الكامل هنا لازم نضيف ها الصفة هذه إن المؤمن الكامل خلق مفتنا توابا ليس كالذي قبله يفارق الدنيا وهو ملازم للذنب إن المؤمن الكامل خلق مفتنا توابا نسيا إذا ذكر تذكر أو ذكر فما أظن فيه علاقة السائل :طيب ممكن شرح منك لكامل هذا الحديث الشيخ : شرح بالكامل.. يعني أن المؤمنون ثلاثة أقسام قسم يرتكب الذنب ويعتاده مابين آونة وأخرى فليس هو يرتكب الذنب ثم هو يصبح هذا الذنب بالنسبة إليه نسيا منسيا ما يعود إليه لا ليس الأمر كذلك وإنما هو ينتابه مرة بعد أخرى شر من هذا هو الذي يقيم على ذنب ولا يفارقه حتى يموت شر من الأول استئناف جملة جديدة كما قلت آنفا المؤمن الكامل هو الذي خلق مفتنا توابا نسيا إذا ذكر ذكر فهذه الأنواع الثلاثة أعلاها وأسماها هو الأخير وأدناها هو الوسط والذي قبله هو خير منه والله أعلم | |
|
نور عينى [ إدارهـــ ]
الجنس : عدد الرسائل : 2868 العمر : 33 البلد : zamalek تاريخ التسجيل : 07/07/2007
| موضوع: رد: ''ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:00 pm | |
| الله عليك يا جولدن تسلم ع التوبيك الروعه | |
|
golden_tiger [ إدارهـــ ]
الجنس : عدد الرسائل : 8141 العمر : 43 البلد : egypt تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: ''ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 1:47 pm | |
| ميرسى جدا نور عينى على مرورك الكريم | |
|