انا بصراحة لما شفت النقد ده معظمة معجبنيش لان الناقد شايف ان معظم الاغانى عادية واللى فيها اختلاف عن المطربين التانيين تحسوا برده انه مش معجب بيها قوى وبصراحة معجبنيش رأية لان انا بحب كل اغانى حماقى ومش بحب اى حد يتكلم عليه كلمة وحشة او ينقده نقد مش حلو بس انا قولت تشوفوها معايا علشان تقولولى رأيكم فى الناقد ده ايه
اتسم الطابع العام لالبوم "ناويها" بمستواه الفني الجيد من ناحية اختيار الكلمات و افكار الأغاني.. كذلك تنوعت الألحان و التوزيعات الموسيقية التي كانت تصب جميعها في شخصية حماقي.. الا أن بعض هذه الأغاني عرضت حماقي بأسلوب مختلف و جديد... كانت كل الأغاني جميلة و لا تشعر المتلقي بالصدمة أو الاشمئزاز من بعض العبارات... و لكن بنفس الوقت لم تكن هناك في هذا الألبوم أغنية ذات مستوى أعلى بكثير مما قدم حماقي سابقا أو حتى في هذا الألبوم... فكلها حماقي الذي نعرفه أو الذي نتوقع أن يقوم بمثل هذا العمل.
قالوا فيكي:
الأغنية جميلة لكن فكرة الأغنية مستهلكة... و تم التطرق إليها أكثر من مرة من أكثر من مطرب... أعجبتني القوافي غير المستهلكة في أول الأغنية "ضايفه ... شايفه" و لكن عند التعمق في كلمات الأغنية بشكل عام نلحظ بأن هناك معاني غير واضحة أو نشعر بأنها وضعت لملء الفراغ عند القافية... و سأضع أسئلتي و ليس نقدي على بعض الأجزاء.
أنا أعيش معاكي سنين
أو أعيش يا دوب ساعتين
كده ضعتي في الحالتين
لماذا سوف تضيع هذه الفتاة سواء عاش معها بطل الأغنية طويلا أم لمدة قصيرة؟
احكيلك حكايات
دول تلات كلمات
كان ناقصني حاجات
ما علاقة الحكايات بالتلات كلمات؟...
أم انه سيقول لها حكايات عما كان ينقصه؟ و تكون الثلاث كلمات هي "كان ناقصني حاجات"...
*هناك و في جزئية بسيطة من الأغنية تقارب في اللحن مع أغنية "الله لا يحرمني منك" للفنان عمرو دياب... و بالذات في الدقيقة 2:32 و ما بعدها بقليل.((وهذه ملاحظة بسيطة منى بعد سماعى الألبوم أكثر 200 مرة)).
حبيبي لو زعلان:
كلمات بسيطة, عادية و لكن فكرتها جميلة... و هي فكرة اهتمام الحبيب بحبيبه و محاولته الوقوف معه في شدته مؤكدا أن هذا واجب عليه كونه الحبيب المخلص.
لكن لا أعتقد أن هذه الأغنية رغم جمال فكرتها ستندرج تحت قائمة روائع محمد حماقي.... فهي أغنية عادية تشبه الأغاني التي نسمعها من مطربين مختلفين.
هنا جمبي:
لا نستطيع أن ننكر بأن كلمات و فكرة و قوافي هذه الأغنية مستهلكة... بل و مستهلكة جدا... و خصوصا في المقطع التالي:
ليالي و انا على حالي
و دايما في بالي
فكلمات مثل حالي- ليالي- بالي... استهلكت كثيرا في الأغاني... لكن أعجبني جدا سلاسة الكلمات في المقطع الذي يقول:
يا رب أعيش العمر جمبك في حضنك في قلبك في ضحكة بشوفها بعنيك
و لا أستطيع أيضا في هذه الأغنية أن أقول بأنها من روائع حماقي... لكنها بشكل عام أغنية خفيفة و جميلة... لكنها غير مميزة وذلك لأن بداية هذه الأغنية تشبه بداية الأغنية الشهيرة فيفتى سنت .
جت يا ما جتش:
أغنية شقية جدا تخرج هذا الجانب الشقي المحبب من حماقي... و لكني بصدق لم أفهم بعض الكلمات فيها... و بحثت في مواقع الانترنت عن كلمات هذه الأغنية لأصحح ما سمعته فوجدت أن جميع من حاول كتابة كلمات هذه الأغنية قد أخفق أكثر مني باحضار كلمات صحيحة للمقطع التالي و بالتحديد في:
قالوا عنها اذكى ولا ليها ((مسكة)) ؟؟و بجد واثقة إني سهل أطير
ما حسبتها
لا وأنا
ثبتها
مسكنة
حاوصلها
و أهي جت يا ما جتش
بقا
طبعا باقي كلمات الأغنية رائعة.. فيها فكرة غريبة نوعا ما... قوافي و كلمات موزونة جديدة و مفاجئة مثل:
((استهتار-محتار))
((طارئة-سارقة-زرقاء-فارقة))
اللحن جميل و فيه شقاوة ودلع مثلما ذكرت سابقا... و أتمنى من حماقي التركيز على جانب الشقاوة في أغانيه لأنها تليق له كثيرا.
ناويها:
وصلنا الى الأغنية الهيد... أغنية متمردة جدا على النمط السائد... أسلوب و فكر جديد... جرأة مختلفة... كلمات فريدة من نوعها... موزونة و قوافيها مختلفة مثل:
((بزبط-بخبط)) ((قصر-بهزر)) ((ضرك-اتحرك- بتهرج)) ((بزهق-مبدأ-مصدق))
بصراحة أبدع كاتبها كثيرا بامساك زمام الأمور في كتابتها.
الأغنية جاءت متفصلة على حماقي... و لحنها كان مناسب أيضا...
أنا لو أذيته:
قد تكون هذه الأغنية من أكثر الأغاني نجاحا و ملامسة لأحاسيس الجمهور... و برأيي الخاص هي الأغنية رقم واحد في الألبوم. لأنها جاءت متميزة في عناصرها سواء في الكلمات القوية أو في اللحن الرائع أو بصوت حماقي و احساسه المتأجج. أعجبني كثيرا استخدام كلمة ((عموما)) في الكلمات... ربما تكون هذه أول أغنية تستخدم هذه الكلمة.
لكن وقفت قليلا عند هذه الجملة:
((مش يمكن لو انا أكمل تعيش ندمان))
لو أنا أكمل... يتحدث هنا عن نفسه
تعيش ندمان؟؟.. أحسست هنا أنه يتحدث إلى قلبه... بأنه لو أكمل الطريق سيندم قلبه... انتقاله بين التحدث عن نفسه و التحدث إلى قلبه لم يكن منظما... و الأفضل أن يقول ((مش يمكن لو أنا أكمل أعيش ندمان)).
مش معقول:
أيضا كلمات هذه الأغنية و فكرتها مستهلكتين. النتيجة أغنية جميلة و لكنها عادية و نجد شبيهات لها مع فنانين اخرين. و نحن نبحث عن التميز يا حماقي في جميع أغنياتك.
بكل تأكيد الجمهور ينتظر الأغنية الرومانسية و لكن بطروحات جديدة و مختلفة افتقرت اليها هذه الأغنية.
هانت:
الأغنية جميلة رغم استهلاك فكرتها. أجمل ما فيها إحساس حماقي... توزيعات الأغنية متنوعة و جميلة.
افتكرت:
عندما سمعت بداية هذه الأغنية حتى الثانية 22... شعرت و كأني سأسمع أغنية "أعطني الناي و غني" للرائعة فيروز.. من ثم تباعد اللحن كثيرا عن تلك المنطقة و اختلف لتتميز الأغنية بلحنها الخاص...
الأغنية مختلفة عن أغاني حماقي بشكل عام... حماقي بأسلوب جديد... و نكهة جديدة... الفكرة قوية... مع ان تلاقي الأحباء بعد الفراق هو موضوع مستهلك لكن هنا الطرح مختلف فالحبيبين تلاقيا و لم يتحدثا إلى بعضيهما و هذا ما جعل هذه الأغنية مميزة. كلمات قوية فيها إحساس عميق.. لحن قوي... صوت شجي و بالتالي أغنية متفوقة.
أنا أكتر من الدنيا:
توزيع الأغنية رائع و مدروس جيدا... لكن أيضا هنا الفكرة مستهلكة يا حماقي مع ان الأغنية رائعة بشكل عام.. المميز في هذه الأغنية أنها بثلاث مقاطع و لربما أصبحت الآن الأغاني التي تتضمن ثلاث مقاطع قليلة في زمن انتشرت به أغنية المقطعين فقط. أيضا لحن المقطع الأول مختلف عن لحن المقطع الثاني و الثالث... و ليس مثلما جاء في الأغاني الأخرى حيث تشابهت الحان مقاطعها الأول و الثاني.
ويارب مكنش طولت عليكم ومستنية ردودكم ومشاركتكم معايا