Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة مريم الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالخميس سبتمبر 04, 2008 9:25 am

بَين يَدَي السُّورَة



* سورة مريم مكية ، وغرضها تقرير التوحيد، وتنزيه الله جل وعلا عما لا يليق به، وتثبيت عقيدة الإِيمان بالبعث والجزاء، ومحورُ هذه السورة يدور حول التوحيد، والإِيمان بوجود الله ووحدانيته، وبيان منهج المهتدين، ومنهج الضالين.



* عرضت السورة الكريمة لقصص بعض الأنبياء مبتدئةً بقصة نبي الله "زكريا" وولده "يحيى" الذي وهبه على الكبر من امرأةٍ عاقر لا تلد، ولكنَّ الله قادرٌ على كل شيء، يسمع دعاء المكروب، ويستجيب لنداء الملهوف، ولذلك استجاب الله دعاءه ورزقه الغلام النبيه.



* وعرضت السورة لقصة أعجب وأغرب، تلك هي قصة "مريم العذراء" وإِنجابها لطفلٍ من غير أب، وقد شاءت الحكمة الإِلهية أن تبرز تلك المعجزة الخارقة بميلاد عيسى من أم بلا أب، لتظل آثار القدرة الربانية ماثلةً أمام الأبصار، بعظمة الواحد القهار.



* وتحدثت كذلك عن قصة إبراهيم مع أبيه، ثم ذكرت بالثناء والتبجيل رسل الله الكرام : "إسحاق، يعقوب، موسى، هارون، إسماعيل، إدريس، نوحاً" وقد استغرق الحديث عن هؤلاء الرسل الكرام حوالي ثلثي السورة، والمقصد من ذلك إثبات "وحدة الرسالة" وأنَّ الرسل جميعاً جاءوا لدعوة الناس إلى توحيد الله، ونبذ الشرك والأوثان.



* وتحدثت السورة عن بعض مشاهد القيامة، وعن أهوال ذلك اليوم الرهيب، حيث يجثو فيه الكفرة المجرمون حول جهنم ليقذفوا فيها، ويكونوا وقوداً لها.



* وختمت السورة الكريمة بتنزيه الله عن الولد، والشريك، والنظير، وردَّت على ضلالات المشركين بأنصع بيان، وأقوى برهان.



التسـمِيـــة:

سميت "سورة مريم" تخليداً لتلك المعجزة الباهرة، في خلق إنسانٍ بلا أب، ثم إِنطاق الله للوليد وهو طفل في المهد، وما جرى من أحداث غريبة رافقت ميلاد عيسى عليه السلام.



دعاء زكريا عليه السلام طالباً من الله الولد، وتبشيره بيحيى



{ كهيعص(1)ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا(2)إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا(3)قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا(4)وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا(5)يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا(6) يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا(7)قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنْ الْكِبَرِ عِتِيًّا(8)قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُنْ شَيْئًا(9)قَالَ رَبِّ اجْعَل لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا(10)فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا(11)}



{ كهيعص } حروفٌ مقطعة للتنبيه على إعجاز القرآن وتقرأ: "كافْ، هَا، يَا، عَيْن، صَادْ" { ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا } أي هذا ذكرُ رحمةِ ربِّك لعبدِهِ زكريا نقصُّه عليك يا محمد { إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا } أي حين ناجى ربه ودعاه بصوت خفي لا يكاد يسمع، قال المفسرون: لأن الإِخفاء في الدعاء أدخلُ في الإِخلاص وأبعدُ من الرياء { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي } أي دعا في ضراعة فقال يا رب: لقد ضعف عظمي، وذهبتْ قوتي من الكِبر { وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } أي انتشر الشيب في رأسي انتشار النار في الهشيم { وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا } أي لم تخيّب دعائي في وقت من الأوقات بل عودتني الإِحسان والجميل فاستجب دعائي الآن كما كنت تستجيبه فيما مضى، قال البيضاوي: هذا توسلٌ بما سلف له من الاستجابة، وأنه تعالى عوَّده بالإِجابة وأطمعه فيها، ومن حقّ الكريم أن لا يخيِّب من أطمعه { وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي } أي خفت بني العم والعشيرة من بعد موتي أن يضيّعوا الدين ولا يُحسنوا وراثة العلم والنبوة { وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا } أي لا تلد لكبر سنها أو لم تلدْ قطُّ { فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا } أي فارزقني من محض فضلك ولداً صالحاً يتولاني { يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ } أي يرثني ويرث أجداده في العلم والنبوة، قال البيضاوي: المراد وراثة الشرع والعلم فإِن الأنبياء لا يُوَرِّثون المال {وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا } أي اجعله يا رب مرضياً عندك، قال الرازي: قدَّم زكريا عليه السلام على طلب الولد أموراً ثلاثة: أحدها: كونه ضعيفاً، والثاني: أن الله ما ردَّ دعاءه البتة، والثالث: كون المطلوب بالدعاء سبباً للمنفعة في الدين ثم صرَّح بسؤال الولد وذلك مما يزيد الدعاء توكيداً لما فيه من الاعتماد على حول الله وقوته والتبري عن الأسباب الظاهرة { يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى } أي نبشرك بواسطة الملائكة بغلامٍ يسمى يحيى كما في آل عمران {فنادته الملائكة وهو قائمٌ يصلي في المحراب أنَّ الله يبشرك بيحيى } { لمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } أي لم يسمَّ أحدٌ قبله بيحيى فهو اسم فذٌّ غير مسبوق سمّاه تعالى به ولم يترك تسميته لوالديه، وقال مجاهد: ليس له شبيه في الفضل والكمال { قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ } أي كيف يكون لي غلام؟ وهو استفهام تعجب وسرور بالأمر العجيب { وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا } أي والحال أن امرأتي كبيرة السن لم تلد في شبابها فكيف وهي الآن عجوز!! { وَقَدْ بَلَغْتُ مِنْ الْكِبَرِ عِتِيًّا } أي بلغتُ في الكبر والشيخوخة نهاية العمر قال المفسرون: كان قد بلغ مئةً وعشرين سنة، وامرأتُه ثمانٍ وتسعين سنة، فأراد أن يطمئنَّ ويعرف الوسيلة التي يرزقه بها هذا الغلام { قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ } أي قال الله لزكريا: هكذا الأمر أخلقه من شيخين كبيرين، وخلقه وإِيجادُه سهلٌ يسيرٌ عليَّ {وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُنْ شَيْئا } أي كما خلقتُك من العدم ولم تكُ شيئاً مذكوراً فأنا قادر على خلق يحيى منكما قال المفسرون: ليس في الخلق هينٌ وصعبٌ على الله، فوسيلة الخلق للصغير والكبير، والجليل والحقير واحدةٌ { كن فيكون } وإِنما هو أهونُ في اعتبار الناس، فإِن القادر على الخلق من العدم قادرٌ على الخلق من شيخين هرمين { قال ربِّ اجعلْ لي آية } أي اجعل لي علامة تدل على حمل امرأتي {قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا } أي علامتك ألا تستطيع تكليم الناس ثلاثة أيام بلياليهن وأنت سويُّ الخلق ليس بك خرسٌ ولا علة، قال ابن عباس: اعتُقِل لسانه من غير مرض وقال ابن زيد: حُبس لسانه فكان لا يستطيع أن يكلم أحداً وهو مع ذلك يسبح ويقرأ التوراة لم يكن الإِنجيل ظهر بعد لأن هذا قبل ولادة عيسى عليه السلام فإِذا أراد كلام الناس لم يستطع أن يكلمهم { فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ الْمِحْرَابِ } أي أشرف عليهم من المصلّى وهو بتلك الصفة { فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا } أي أشار إلى قومه بأن سبّحوا الله في أوائل النهار وأواخره، وكان كلامه مع الناس بالإِشارة لقوله تعالى في آل عمران { قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيامٍ إلا رمزاً } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
Admin


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2982
العمر : 34
البلد : في المنتدى
تاريخ التسجيل : 24/12/2006

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 3:46 am

جزاك الله كل خير
شكر كتير على التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ama2y.yoo7.com
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالإثنين سبتمبر 08, 2008 2:40 pm

ميرسى ريان على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاهلي
[ مشرفة قسم إلصور ونآدي الأهلي ]
[ مشرفة قسم إلصور ونآدي الأهلي ]
بنت الاهلي


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3194
البلد : اهلاوية موووووووووووووووووووووت
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالأربعاء أكتوبر 15, 2008 5:00 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالإثنين أكتوبر 20, 2008 9:28 am

ميرسى مى على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tayser
[ حـمـاقــآوي مستمر تقدماً ]
[ حـمـاقــآوي مستمر تقدماً ]
tayser


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 478
العمر : 33
البلد : الاردن
تاريخ التسجيل : 11/01/2007

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالأحد فبراير 08, 2009 8:30 am

جزاك الله خير
وشكرا على التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالأحد فبراير 08, 2009 12:25 pm

شكرا تيسير على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tayser
[ حـمـاقــآوي مستمر تقدماً ]
[ حـمـاقــآوي مستمر تقدماً ]
tayser


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 478
العمر : 33
البلد : الاردن
تاريخ التسجيل : 11/01/2007

تفسير سورة مريم الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الاول   تفسير سورة مريم الجزء الاول Emptyالخميس يوليو 29, 2010 11:32 am

اهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة مريم الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة مريم الجزء الثانى
» تفسير سورة مريم الجزء الثالث
» تفسير سورة مريم الجزء الرابع
» تفسير سورة مريم الجزء الخامس
» تفسير سورة مريم الجزء الاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohamed Hamaki's Forum :: General :: Islamic Corner-
انتقل الى: