Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة مريم الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة مريم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة مريم الجزء الثانى   تفسير سورة مريم الجزء الثانى Emptyالخميس سبتمبر 04, 2008 9:27 am

إيتاء يحيى عليه السلام التوراة والحكمة



{ يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا(12)وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا(13)وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا(14)وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا(15)}



{ يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ } في الكلام حذفٌ والتقدير فلما ولد يحيى وكبر وبلغ السنَّ الذي يؤمر فيه قال الله له: يا يحيى خذ التوراة بجدٍ واجتهاد { وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا } أي أعطيناه الحكمة ورجاحة العقل منذ الصغر، روي أن الصبيان قالوا ليحيى: اذهب بنا نلعبْ فقال لهم : ما للَّعب خلقت وقيل: أعطي النبوة منذ الصغر والأول أظهر قال الطبري: المعنى أعطيناه الفهم لكتاب الله في حال صباه قبل بلوغه سن الرجال { وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا } أي فعلنا ذلك رحمةً منا بأبويه وعطفاً عليه وتزكيةً له من الخصال الذميمة { وَكَانَ تَقِيًّا } أي عبداً صالحاً متقياً لله، لم يهمَّ بمعصيةٍ قط، قال ابن عباس: طاهراً لم يعمل بذنب { وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا } أي جعلناه باراً بأبيه وأُمه محسناً إليهما ولم يكن متكبراً عاصياً لربه {وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا } أي سلام عليه من الله من حين مولده إلى حين مبعثه، في يوم ولادته وفي يوم موته ويوم يُبعث من قبره، قال ابن عطية: حيَّاه في المواطن التي يكون الإنسان فيها في غاية الضعف، والحاجة، والافتقار إلى الله

حمل السيدة مريم بعيسى عليه السلام



{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا(16)فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا(17)قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيًّا(18)قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا(19)قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيًّا(20)قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا(21)فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا(22)}.



{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ } هذه هي القصة الثانية في هذه السورة وهي أعجب من قصة "ميلاد يحيى" لأنها ولادة عذراء من غير بعل، وهي أغرب من ولادة عاقرٍ من بعلها الكبير في السن والمعنى اذكر يا محمد قصة مريم العجيبة الغريبة الدالة على كمال قدرة الله { إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا } أي حين تنحَّتْ واعتزلت أهلها في مكان شرقيِّ بيت المقدس لتتفرغ لعبادة الله { فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا } أي جعلت بينها وبين قومها ستراً وحاجزاً { فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا } أي أرسلنا إليها جبريل عليه السلام { فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا } أي تصوَّر لها في صورة البشر التام الخلقة، قال ابن عباس: جاءها في صورة شاب أبيض الوجه جعْدَ الشعر مستوي الخلقة، قال المفسرون: إنما تمثل لها في صورة الإنسان لتستأنس بكلامه ولا تنفر عنه، ولو بدا لها في الصورة الملكية لنفرتْ ولم تقدر على السماع لكلامه، ودلَّ على عفافها وورعها أنها تعوذت بالله من تلك الصورة الجميلة الفائقة في الحسن { قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيًّا } أي فلما رأته فزعت وخشيتْ أن يكون إنما أرادها بسوء فقالت: إني أحتمي بالله وألتجئ إلى الله منك، وجواب الشرط محذوفٌ تقديره إن كنت تقياً فاتركني ولا تؤذني { قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا } أي قال لها جبريل مزيلاً لما حصل عندها من الخوف: ما أنا إلا ملَكٌ مرسلٌ من عند الله إليك ليهبَ لك غلاماً طاهراً من الذنوب { قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ } أي كيف يكون لي غلام؟ وعلى أيّ صفةٍ يوجد هذا الغلام مني؟ { وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيًّا } أي ولستُ بذاتِ زوج حتى يأتيني ولد ولستُ بزانية { قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ } أي كذلك الأمر حكم ربُّك بمجيء الغلام منك وإن لم يكن لك زوج، فإنَّ ذلك على الله سهل يسير { وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا} أي وليكون مجيئه دلالةً للناس على قدرتنا العجيبة ورحمة لهم ببعثه نبياً يهتدون بإرشاده { وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا } أي وكان وجودة أمراً مفروغاً منه لا يتغيَّر ولا يتبدّل لأنه في سابق علم الله الأزَلي { فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا } انتهى الحوار بين الروح الأمين ومريم العذراء، قال المفسرون: إن جبريل نفخ في جيب درعها فدخلت النفخة في جوفها فحملت به وتنحت إلى مكان بعيد ومعنى الآية أنها حملت بالجنين فاعتزلت -وهو في بطنها- مكاناً بعيداً عن أهلها خشية أن يعيرّوها بالولادة من غير زوج.

ولادة عيسى عليه السلام



{ فَأجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا(23)فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا(24)وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا(25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا}

{ فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا} أي فألجأها ألَمُ الطَّلق وشدة الولادة إلى ساق نخلةٍ يابسة لتعتمد عليه عند الولادة { قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا } أي قالت يا ليتني كنت قد مِتُّ قبل هذا اليوم وكنت شيئاً تافهاً لا يُعرف ولا يُذكر، قال ابن كثير: عرفت أنها ستُبتلى وتُمتحن بهذا المولود فتمنت الموت لأنها عرفت أن الناس لا يصدقونها في خبرها، وبعدما كانت عندهم عابدةً ناسكة تصبح عاهرة زانية ولذلك قالت ما قالت { فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلا تَحْزَنِي } أي فناداها الملك من تحت النخلة قائلاً لها: لا تحزني لهذا الأمر {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا } أي جعل لك جدولاً صغيراً يجري أمامك، قال ابن عباس: ضرب جبريل برجله الأرض فظهرت عين ماءٍ عذب فجرى جدولاً { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ} أي حركي جذع النخلة اليابسة { تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } أي يتساقط عليك الرُّطب الشهيُّ الطريُّ قال المفسرون: أمرها بهز الجذع اليابس لترى آية أخرى في إحياء موات الجذع بعد رؤيتها عين الماء العذب الذي جرى جدولاً، وذلك ليسكن ألمها وتعلم أن ذلك كرامةً من الله لها {فَكُلِي وَاشْرَبِي } أي كلي من هذا الرطب الشهي، واشربي من هذا الماء العذب السلسبيل { وَقَرِّي عَيْنًا } أي طيبي نفساً بهذا المولود ولا تحزني { فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا } أي فإِن رأيتِ أحداً من الناس وسألكِ عن شأن المولود { فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا } أي نذرت السكوتَ والصمت لله تعالى { فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا } أي لن أكلّم أحداً من الناس .. أُمِرت بالكفّ عن الكلام ليكفيها ولدها ذلك فتكون آية باهرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
Admin


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2982
العمر : 34
البلد : في المنتدى
تاريخ التسجيل : 24/12/2006

تفسير سورة مريم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الثانى   تفسير سورة مريم الجزء الثانى Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 3:47 am

الله يبارك في عمرك

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7ama2y.yoo7.com
لمياء
[ ملـكـ معجبين حمآقي ]
[ ملـكـ معجبين حمآقي ]
لمياء


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 646
العمر : 36
البلد : صعب الوصول الي وحسب
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

تفسير سورة مريم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الثانى   تفسير سورة مريم الجزء الثانى Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 2:37 pm

ياعيني عليك
بجد مشرف مميز
ومهما يقلوا العضو المناسب في المكان المناسب
وثـــــــــــــــانــــــــــكــــــــســــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة مريم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الثانى   تفسير سورة مريم الجزء الثانى Emptyالإثنين سبتمبر 08, 2008 2:42 pm

ميرسى جدا جدا على المرور وعلى الكلام الحلو ده لمياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاهلي
[ مشرفة قسم إلصور ونآدي الأهلي ]
[ مشرفة قسم إلصور ونآدي الأهلي ]
بنت الاهلي


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3194
البلد : اهلاوية موووووووووووووووووووووت
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

تفسير سورة مريم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الثانى   تفسير سورة مريم الجزء الثانى Emptyالأربعاء أكتوبر 15, 2008 5:00 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سورة مريم الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة مريم الجزء الثانى   تفسير سورة مريم الجزء الثانى Emptyالإثنين أكتوبر 20, 2008 9:28 am

ميرسى مى على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة مريم الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة مريم الجزء الاول
» تفسير سورة مريم الجزء الثالث
» تفسير سورة مريم الجزء الرابع
» تفسير سورة مريم الجزء الخامس
» تفسير سورة مريم الجزء الاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohamed Hamaki's Forum :: General :: Islamic Corner-
انتقل الى: