Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوره المطففين (2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سوره المطففين (2) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره المطففين (2)   تفسير سوره المطففين (2) Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 11:58 pm

إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ

أي إذا سمع كلام الله تعالى من الرسول يكذب به ويظن به ظن السوء فيعتقد أنه مفتعل مجموع من كتب الأوائل كما قال تعالى " وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين " وقال تعالى " وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا " .


كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ

أي ليس الأمر كما زعموا ولا كما قالوا إن هذا القرآن أساطير الأولين بل هو كلام الله ووحيه وتنزيله على رسوله صلى الله عليه وسلم وإنما حجب قلوبهم عن الإيمان به ما عليها من الرين الذي قد لبس قلوبهم من كثرة الذنوب والخطايا ولهذا قال تعالى" كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " والرين يعتري قلوب الكافرين والغيم للأبرار والغين للمقربين وقد روى ابن جرير والترمذي والنسائي وابن ماجه من طرق عن محمد بن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن العبد إذا أذنب ذنبا كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب منها صقل قلبه وإن زاد زادت " فذلك قول الله تعالى " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " وقال الترمذي حسن صحيح ولفظ النسائي " إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكت في قلبه نكتة سوداء فإن هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه فإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه فهو الران الذي قال الله تعالى " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " . وقال أحمد حدثنا صفوان بن عيسى أخبرنا ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه فإن زاد زادت حتى تعلو قلبه وذاك الران الذي ذكر الله في القرآن " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " وقال الحسن البصري هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب فيموت وكذا قال مجاهد بن جبير وقتادة وابن زيد وغيرهم .


كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ

أي لهم يوم القيامة منزل ونزل سجين ثم هم يوم القيامة مع ذلك محجوبون عن رؤية ربهم وخالقهم قال الإمام أبو عبد الله الشافعي : وفي هذه الآية دليل على أن المؤمنين يرونه عز وجل يومئذ وهذا الذي قاله الإمام الشافعي رحمه الله في غاية الحسن وهو استدلال بمفهوم هذه الآية : كما دل عليه منطوق قوله تعالى " وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة " وكما دلت على ذلك الأحاديث الصحاح المتواترة في رؤية المؤمنين ربهم عز وجل في الدار الآخرة رؤية بالأبصار في عرصات القيامة وفي روضات الجنان الفاخرة . وقد قال ابن جرير حدثنا أبو معمر المقري حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن عمرو بن عبيد عن الحسن في قوله تعالى " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " قال يكشف الحجاب فينظر إليه المؤمنون والكافرون ثم يحجب عنه الكافرون وينظر إليه المؤمنون كل يوم غدوة وعشية أو كلاما هذا معناه.

ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ

أي ثم هم مع هذا الحرمان عن رؤية الرحمن من أهل النيران .


ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ

أي يقال لهم ذلك على وجه التقريع والتوبيخ والتصغير والتحقير .

كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ
وهم بخلاف الفجار لفي عليين أي مصيرهم إلى عليين وهو بخلاف سجين . قال الأعمش عن شمر بن عطية عن هلال بن يساف قال سأل ابن عباس كعبا وأنا حاضر عن سجين قال هي الأرض السابعة وفيها أرواح الكفار وسأله عن عليين فقال هي السماء السابعة وفيها أرواح المؤمنين وهكذا قال غير واحد إنها السماء السابعة وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله " كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين " يعني الجنة . وفي رواية العوفي عنه أعمالهم في السماء عند الله وكذا قال الضحاك وقال قتادة عليون ساق العرش اليمنى وقال غيره عليون عند سدرة المنتهى والظاهر أن عليين مأخوذ من العلو وكلما علا الشيء وارتفع عظم واتسع .

وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ كتاب مرقوم

ولهذا قال تعالى معظما أمره ومفخما شأنه " وما أدراك ما عليون " .

يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ

هم الملائكة قاله قتادة وقال العوفي عن ابن عباس يشهده من كل سماء مقربوها .

إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ

أي يوم القيامة هم في نعيم مقيم وجنات فيها فضل عميم .

عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ

وهي السرر تحت الحجال ينظرون قيل معناه ينظرون في ملكهم وما أعطاهم الله من الخير والفضل الذي لا ينقضي ولا يبيد وقيل معناه " على الأرائك ينظرون " إلى الله عز وجل وهذا مقابل لما وصف به أولئك الفجار " كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " فذكر عن هؤلاء أنهم يبيحون النظر إلى الله عز وجل وهم على سررهم وفرشهم كما تقدم في حديث ابن عمر " إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه مسيرة ألفي سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه وإن أعلاهم لمن ينظر إلى الله عز وجل في اليوم مرتين "

تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ

أي تعرف إذا نظرت إليهم في وجوههم نضرة النعيم أي صفة الترافة والحشمة والسرور والدعة والرياسة مما هم فيه من النعيم العظيم .


يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ

أي يسقون من خمر من الجنة والرحيق من أسماء الخمر قاله ابن مسعود وابن عباس ومجاهد والحسن وقتادة وابن زيد قال الإمام أحمد حدثنا حسن حدثنا زهير عن سعد أبي المجاهد الطائي عن عطية بن سعد العوفي عن أبي سعيد الخدري أراه قد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال " أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة ماء على ظمإ سقاه الله تعالى يوم القيامة من الرحيق المختوم وأيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة وأيما مؤمن كسا مؤمنا ثوبا على عري كساه الله من خضر الجنة " .


خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ

وقال ابن مسعود في قوله " ختامه مسك " أي خلطه مسك وقال العوفي عن ابن عباس طيب الله لهم الخمر فكان آخر شيء جعل فيها مسك ختم بمسك وكذا قال قتادة والضحاك وقال إبراهيم والحسن ختامه مسك أي عاقبته مسك وقال ابن جرير حدثنا ابن حميد حدثنا يحيى بن واضح حدثنا أبو حمزة عن جابر عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي الدرداء " ختامه مسك " قال شراب أبيض مثل الفضة يختمون به شرابهم ولو أن رجلا من أهل الدنيا أدخل أصبعه فيه ثم أخرجها لم يبق ذو روح إلا وجد طيبها . وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد" ختامه مسك " قال طيبه مسك . وقوله تعالى " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون " أي وفي مثل هذه الحال فليتفاخر المتفاخرون وليتباه ويكاثر ويستبق إلى مثله المستبقون كقوله تعالى " لمثل هذا فليعمل العاملون " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الأمراء
[ حـمـاقــآوي نـشـيـط ]
[ حـمـاقــآوي نـشـيـط ]
أميرة الأمراء


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 381
العمر : 32
البلد : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

تفسير سوره المطففين (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره المطففين (2)   تفسير سوره المطففين (2) Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 1:12 am

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gamezer.com/billiards/
nada_ahmed
[ حـمـاقــآوي نـشـيـط ]
[ حـمـاقــآوي نـشـيـط ]



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 318
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

تفسير سوره المطففين (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره المطففين (2)   تفسير سوره المطففين (2) Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 6:25 pm

ميرسى جولدن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سوره المطففين (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره المطففين (2)   تفسير سوره المطففين (2) Emptyالأربعاء ديسمبر 10, 2008 11:04 am

ميرسى ندا واميره على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره المطففين (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره المطففين (1)
» تفسير سوره المطففين (3)
» تفسير سوره عبس (1)
» تفسير سوره عبس (2)
» تفسير سوره عبس (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohamed Hamaki's Forum :: General :: Islamic Corner-
انتقل الى: