golden_tiger [ إدارهـــ ]
الجنس : عدد الرسائل : 8141 العمر : 43 البلد : egypt تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: تفسير سوره عبس (2) الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 12:53 pm | |
| قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ
يقول تعالى ذاما لمن أنكر البعث والنشور من بني آدم " قتل الإنسان ما أكفره " قال الضحاك عن ابن عباس " قتل الإنسان" لعن الإنسان وكذا قال أبو مالك وهذا الجنس الإنسان المكذب لكثرة تكذيبه بلا مستند بل بمجرد الاستبعاد وعدم العلم قال ابن جريج " ما أكفره" أي ما أشد كفره وقال ابن جرير ويحتمل أن يكون المراد أي شيء جعله كافرا أي ما حمله على التكذيب بالمعاد وقد حكاه البغوي عن مقاتل والكلبي وقال قتادة " ما أكفره " ما ألعنه .
مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ
ثم بين تعالى له كيف خلقه من الشيء الحقير
مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ
أي قدر أجله ورزقه وعمله وشقي أو سعيد .
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ
قال العوفي عن ابن عباس ثم يسر عليه خروجه من بطن أمه وكذا قال عكرمة والضحاك وأبو صالح وقتادة والسدي واختاره ابن جرير وقال مجاهد هذه كقوله تعالى " إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا " أي بيناه له وأوضحناه وسهلنا عليه عمله وكذا قال الحسن وابن زيد وهذا هو الأرجح والله أعلم .
ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ
أي إنه بعد خلقه له أماته فأقبره أي جعله ذا قبر والعرب تقول قبرت الرجل إذا ولي ذلك منه وأقبره الله وعضبت قرن الثور وأعضبه الله وبترت ذنب البعير وأبتره الله وطردت عني فلانا وأطرده الله أي جعله طريدا قال الأعشى : لو أسندت ميتا إلى صدرها عاش ولم ينقل إلى قابر .
ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ
أي بعثه بعد موته ويقال البعث والنشور " ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون " " وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما " . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أصبغ بن الفرج أخبرنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن دراجا أبا السمح أخبره عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه " قيل وما هو يا رسول الله ؟ قال " مثل حبة خردل منه تنشئون " وهذا الحديث ثابت في الصحيحين من رواية الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة بدون هذه الزيادة ولفظه" كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب "
كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ
قال ابن جرير يقول جل ثناؤه كلا ليس الأمر بقول هذا الإنسان الكافر من أنه قد أدى حق الله عليه في نفسه وماله " لما يقض ما أمره " يقول لم يؤد ما فرض عليه عز وجل من الفرائض لربه عز وجل . ثم روى هو وابن أبي حاتم من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله تعالى " كلا لما يقض ما أمره " قال لا يقضي أحد أبدا كل ما افترض عليه . وحكاه البغوي عن الحسن البصري بنحو من هذا ولم أجد للمتقدمين فيه كلاما سوى هذا والذي يقع لي في معنى ذلك والله أعلم أن المعنى " ثم إذا شاء أنشره" أي بعثه " كلا لما يقض ما أمره " أي لا يفعله الآن حتى تنقضي المدة ويفرغ القدر من بني آدم ممن كتب الله أن سيوجد منهم ويخرج إلى الدنيا وقد أمر به تعالى كونا وقدرا فإذا تناهى ذلك عند الله أنشر الله الخلائق وأعادهم كما بدأهم وقد روى ابن أبي حاتم عن وهب بن منبه قال : قال عزير عليه السلام قال الملك الذي جاءني فإن القبور هي بطن الأرض وإن الأرض هي أم الخلق فإذا خلق الله ما أراد أن يخلق وتمت هذه القبور التي مد الله لها انقطعت الدنيا ومات من عليها ولفظت الأرض ما في جوفها وأخرجت القبور ما فيها وهذا شبيه بما قلنا من معنى الآية والله سبحانه وتعالى أعلم .
فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ
فيه امتنان وفيه استدلال بإحياء النبات من الأرض الهامدة على إحياء الأجسام بعدما كانت عظاما بالية وترابا متمزقا
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا
أي أنزلناه من السماء على الأرض .
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا
أي أسكناه فيها فيدخل في تخومها وتخلل في أجزاء الحب المودع فيها فنبت وارتفع وظهر على وجه الأرض .
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا
فالحب كل ما يذكر من الحبوب.
وَعِنَبًا وَقَضْبًا
والعنب معروف والقضب هو الفصفصة التي تأكلها الدواب رطبة ويقال لها القت أيضا قال ذلك ابن عباس وقتادة والضحاك والسدي وقال الحسن البصري القضب العلف .
وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا
" وزيتونا " وهو معروف وهو أدم وعصيره أدم ويستصبح به ويدهن به " ونخلا" يؤكل بلحا بسرا ورطبا وتمرا ونيئا ومطبوخا ويعتصر منه رب وخل .
وَحَدَائِقَ غُلْبًا
أي بساتين قال الحسن وقتادة غلبا نخل غلاظ كرام وقال ابن عباس ومجاهد كل ما التف واجتمع وقال أيضا غلبا الشجر الذي يستظل به وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " وحدائق غلبا" أي طوال وقال عكرمة غلبا أي غلاظ الأوساط وفي رواية غلاظ الرقاب ألم تر إلى الرجل إذا كان غليظ الرقبة قيل والله إنه لأغلب ؟ رواه ابن أبي حاتم وأنشد ابن جرير للفرزدق : عوى فأثأر أغلب ضيعميا فويل ابن المراعة ما استثار .
| |
|
أميرة الأمراء [ حـمـاقــآوي نـشـيـط ]
الجنس : عدد الرسائل : 381 العمر : 32 البلد : السعودية تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| موضوع: رد: تفسير سوره عبس (2) الأربعاء ديسمبر 17, 2008 3:58 am | |
| شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراً | |
|
golden_tiger [ إدارهـــ ]
الجنس : عدد الرسائل : 8141 العمر : 43 البلد : egypt تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: تفسير سوره عبس (2) الأربعاء ديسمبر 17, 2008 7:55 am | |
| | |
|
سما الاحلام [ مشرفة قسم الألعاب والترفيه ]
الجنس : عدد الرسائل : 2008 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 22/07/2008
| موضوع: رد: تفسير سوره عبس (2) الخميس يناير 22, 2009 7:29 am | |
| شكراااااااااا جزاك الله كل خير | |
|
golden_tiger [ إدارهـــ ]
الجنس : عدد الرسائل : 8141 العمر : 43 البلد : egypt تاريخ التسجيل : 04/09/2007
| موضوع: رد: تفسير سوره عبس (2) السبت يناير 24, 2009 5:50 am | |
| | |
|