Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
اهلا و سهلا بكم في منتديات الفنان محمد حماقي
زيارتكم تشرفنا ... انت الان زائر عليك التسجيل لتكن واحدا منا
Mohamed Hamaki's Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوره النبأ (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سوره النبأ (2) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره النبأ (2)   تفسير سوره النبأ (2) Emptyالسبت فبراير 07, 2009 2:36 am

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا

يخبر تعالى عن يوم الفصل وهو يوم القيامة أنه مؤقت بأجل معدود لا يزاد عليه ولا ينقص منه ولا يعلم وقته على التعيين إلا الله عز وجل كما قال تعالى " وما نؤخره إلا لأجل معدود " .

يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا

قال مجاهد زمرا زمرا قال ابن جرير يعني تأتي كل أمة مع رسولها كقوله تعالى " يوم ندعو كل أناس بإمامهم" وقال البخاري " يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا" حدثنا محمد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما بين النفختين أربعون" قالوا أربعون يوما ؟ قال " أبيت " قال أربعون شهرا ؟ قال " أبيت " قالوا أربعون سنة ؟ قال " أبيت" قال " ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل ليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظما واحدا وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة " .

وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا

أي طرقا ومسالك لنزول الملائكة .


وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا

كقوله تعالى " وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب" وكقوله تعالى " وتكون الجبال كالعهن المنفوش" وقال هاهنا " فكانت سرابا " أي يخيل إلى الناظر أنها شيء وليست بشيء بعد هذا تذهب بالكلية فلا عين ولا أثر كما قال تعالى " ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا " وقال تعالى ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة .


إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا

أي مرصدة معدة وقال الحسن وقتادة في قوله تعالى " إن جهنم كانت مرصادا" يعني أنه لا يدخل أحد الجنة حتى يجتاز بالنار فإن كان معه جواز نجا وإلا احتبس وقال سفيان الثوري عليها ثلاث قناطر .

لِلطَّاغِينَ مَآبًا

" للطاغين " وهم المردة العصاة المخالفون للرسل " مآبا " أي مرجعا ومتقلبا ومصيرا ونزلا .


لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا

أي ماكثين فيها أحقابا وهي جمع حقب وهو المدة من الزمان وقد اختلفوا في مقداره فقال ابن جرير عن ابن حميد عن مهران عن سفيان الثوري عن عمار الدهني عن سالم بن أبي الجعد قال : قال علي بن أبي طالب لهلال الهجري ما تجدون الحقب في كتاب الله المنزل ؟ قال نجده ثمانين سنة كل سنة اثنا عشر شهرا كل شهر ثلاثون يوما كل يوم ألف سنة وهكذا روي عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو وابن عباس وسعيد بن جبير وعمرو بن ميمون والحسن وقتادة والربيع بن أنس والضحاك وعن الحسن والسدي أيضا سبعون سنة كذلك وعن عبد الله بن عمرو : الحقب أربعون سنة كل يوم منها كألف سنة مما تعدون رواهما ابن أبي حاتم وقال بشير بن كعب ذكر لي أن الحقب الواحد ثلثمائة سنة كل سنة اثني عشر شهرا كل سنة ثلثمائة وستون يوما كل يوم منها كألف سنة رواه ابن جرير وابن أبي حاتم ثم قال ابن أبي حاتم ذكر عن عمرو بن علي بن أبي بكر الأسعدي حدثنا مروان بن معاوية الفزاري عن جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى " لابثين فيها أحقابا " قال فالحقب شهر الشهر ثلاثون يوما والسنة اثنا عشر شهرا والسنة ثلثمائة وستون يوما كل يوم منها ألف سنة مما تعدون فالحقب ثلاثون ألف ألف سنة وهذا حديث منكر جدا والقاسم هو والراوي عنه وهو جعفر بن الزبير كلاهما متروك وقال البزار حدثنا محمد بن مرداس حدثنا سليمان بن مسلم أبو العلاء قال : سألت سليمان التيمي هل يخرج من النار أحد ؟ فقال حدثني نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " والله لا يخرج من النار أحد حتى يمكث فيها أحقابا قال والحقب بضع وثمانون سنة كل سنة ثلثمائة وستون يوما مما تعدون ثم قال سليمان بن مسلم بصري مشهور وقال السدي " لابثين فيها أحقابا " سبعمائة حقبة كل حقب سبعون سنة كل سنة ثلثمائة وستون يوما كل يوم كألف سنة مما تعدون وقد قال مقاتل بن حيان إن هذه الآية منسوخة بقوله تعالى " فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا " وقال خالد بن معدان هذه الآية وقوله تعالى" إلا ما شاء ربك " في أهل التوحيد رواهما ابن جرير ثم قال ويحتمل أن يكون قوله تعالى " لابثين فيها أحقابا " متعلقا بقوله تعالى " لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا " ثم يحدث الله لهم بعد ذلك عذابا من شكل آخر ونوع آخر ثم قال والصحيح أنها لا انقضاء لها كما قال قتادة والربيع بن أنس وقد قال قبل ذلك حدثني محمد بن عبد الرحيم البرقي حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن زهير عن سالم سمعت الحسن يسأل عن قوله تعالى " لابثين فيها أحقابا " قال أما الأحقاب فليس لها عدة إلا الخلود في النار ولكن ذكروا أن الحقب سبعون سنة كل يوم منها كألف سنة مما تعدون وقال سعيد عن قتادة قال الله تعالى " لابثين فيها أحقابا" وهو ما لا انقطاع له وكلما مضى حقب جاء حقب بعده وقال الربيع بن أنس " لابثين فيها أحقابا" لا يعلم عدة هذه الأحقاب إلا الله عز وجل وذكر لنا أن الحقب الواحد ثمانون سنة والسنة ثلثمائة وستون يوما كل يوم كألف سنة مما تعدون رواهما أيضا ابن جرير .


لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا

أي لا يجدون في جهنم بردا لقلوبهم ولا شرابا طيبا يتغذون به .


إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا

قال أبو العالية استثنى من البرد الحميم ومن الشراب الغساق وكذا قال الربيع بن أنس فأما الحميم فهو الحار الذي قد انتهى حره وحموه والغساق هو ما اجتمع من صديد أهل النار وعرقهم ودموعهم وجروحهم فهو بارد لا يستطاع من برده ولا يواجه من نتنه - أجارنا الله من ذلك بمنه وكرمه : قال ابن جرير وقيل المراد بقوله " لا يذوقون فيها بردا " يعني النوم كما قال الكندي : بردت مراشفها علي فصدني عنها وعن قبلاتها البرد يعني بالبرد النعاس والنوم هكذا ذكره ولم يعزه إلى أحد وقد رواه ابن أبي حاتم من طريق السدي عن مرة الطيب ونقله عن مجاهد أيضا وحكاه البغوي عن أبي عبيدة والكسائي أيضا وقال كعب الأحبار : غساق عين في جهنم يسيل إليها حمة كل ذات حمة من حية وعقرب وغير ذلك فيستنقع فيؤتى بالآدمي فيغمس فيها غمسة واحدة فيخرج وقد سقط جلده ولحمه عن العظام ويتعلق جلده ولحمه في كعبيه وعقبيه ويجر لحمه كله كما يجر الرجل ثوبه رواه ابن أبي حاتم .

جَزَاءً وِفَاقًا

أي هذا الذي صاروا إليه من هذه العقوبة وفق أعمالهم الفاسدة التي كانوا يعملونها في الدنيا قاله مجاهد وقتادة وغير واحد .

إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا

أي لم يكونوا يعتقدون أن ثم دارا يجازون فيها ويحاسبون .

وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا

أي وكانوا يكذبون بحجج الله ودلائله على خلقه التي أنزلها على رسوله صلى الله عليه وسلم فيقابلونها بالتكذيب والمعاندة وقوله " كذابا " أي تكذيبا وهو مصدر من غير الفعل قالوا وقد سمع أعرابي يستفتي الفراء على المروة : الحلق أحب إليك أو القصار ؟ وأنشد بعضهم : لقد طال ما ثبطتني عن صحابتي وعن حوج قصارها من شقائيا .



فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا

أي يقال لأهل النار ذوقوا ما أنتم فيه فلن نزيدكم إلا عذابا من جنسه وآخر من شكله أزواج قال قتادة عن أبي أيوب الأزدي عن عبد الله بن عمرو قال لم ينزل على أهل النار آية أشد من هذه الآية " فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا " قال فهم في مزيد من العذاب أبدا وقال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن محمد بن مصعب الصوري حدثنا خالد بن عبد الرحمن حدثنا جسر بن فرقد عن الحسن قال سألت أبا برزة الأسلمي عن أشد آية في كتاب الله على أهل النار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ " فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا " قال " هلك القوم بمعاصيهم الله عز وجل " جسر بن فرقد ضعيف الحديث بالكلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تفسير سوره النبأ (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره النبأ (2)   تفسير سوره النبأ (2) Emptyالأربعاء فبراير 11, 2009 11:59 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golden_tiger
[ إدارهـــ ]
[ إدارهـــ ]
golden_tiger


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8141
العمر : 43
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

تفسير سوره النبأ (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره النبأ (2)   تفسير سوره النبأ (2) Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 6:05 am

ميرسى للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره النبأ (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره النبأ(1)
» تفسير سوره النبأ (3)
» تفسير سوره عبس (1)
» تفسير سوره عبس (2)
» تفسير سوره عبس (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mohamed Hamaki's Forum :: General :: Islamic Corner-
انتقل الى: